Oh Snap!

Please turnoff your ad blocking mode for viewing your site content

ما هو الاضطراب النفسي الجسدي؟

/
/
/
491 Views
الأمراض النفسية الجسدية
إن الأمراض المرتبطة بالإجهاد شائعة جدا، وكذلك الاعتقاد الخاطئ بأن الأعراض الجسدية التي تحدث بسبب الإجهاد ليست خطيرة، أو ليست مشاكل “حقيقية”. ينشأ المرض الجسدي من الإجهاد العاطفي أو أنماط الفكر الضارة ولكن له أعراض جسدية حقيقية ويمكن أن تضر بك بقدر الأعراض التي تنشأ من وسائل أخرى، في الواقع تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 في المائة من زيارات الطبيب ترجع إلى مشاكل صحية متأثرة على الأقل جزئياً بالإجهاد؛ لذا فإن المرض النفسي هو أكثر شيوعاً من الناس.
ما هو الاضطراب النفسي الجسدي؟
يستخدم هذا المصطلح ويطلق على مرض جسدي يعتقد أنه سبب أو زاد سوء بسبب عوامل عقلية، حيث أن كلمة نفسي يعني عقلي، أما كلمة جسدي تشير إلى العلامات والأعراض الجسدية التي لوحظت للمرض وعادة يطلق على الأمراض النفسية حيث أنها تحتوي على مكونات عقلية ومادية أو جسدية.
وهذه الإضطرابات لا تكون موجودة بنفس الشكل لدى الجميع فهي تعتمد على العقل وعلى المزاج التي قد تؤدي لمرض جسدي مثل الطفح الجلدي أو الصدفية تكون سبب في إزعاجك بل أن الأمر يمكن أن يصل إلى الشعور بالاكتئاب، وفي نفس الوقت شخص آخر لا يعاني من هذا الإكتئاب ولا يكون له أي تأثير على حالته النفسية.
ولقد أثبتت الدراسات أن الظروف العقلية يمكن أن تؤدي إلى مرض جسدي مثل الإكزيما، وقرحة المعدة، وأرتفاع ضغط الدم، والصدفية، وأمراض القلب، ولقد أثبتت الدراسات أن الاكتئاب والقلق هما المسئولين على الكثير من الأمراض.

.

click to book with Norhyatna اضغط هنا للحجز مع نور حياتنا

اضغط هنا للوصول الى تطبيق نور حياتنا اندرويد

اضغط هنا للوصول الى تطبيق نور حياتنا ابل

اضغط هنا للوصول الى نور حياتنا عبر خرائط جوجل

أعراض الإضطراب النفسي:
لقد ذكرنا أن الإضطرابات النفسية عادة تكون في العقل، ولكن يوجد عليها أيضًا العديد من الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:
– يزيد معدل ضربات القلب.
– الإصابة بالغثيان، إضافة إلى ارتعاش الجسم.
– إصابة الفم بالجفاف.
– الشعور بألم شديد خاصة في الصدر وزيادة العرق.
– التنفس بسرعة.
– التعب الزائد الناتج على الضعف.
– عقدة في المعدة، مشاكل عصبية، إضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.
أسباب الإضطرابات النفسية:
قام العديد من الاطباء بعمل العمل والتقارير التي مازلت مستمرة إلى اليوم لمعرفة العلاقة بين العقل والأعراض التي يشعر بها الفرد، ولقد ذكرت بعض التقارير أن زيادة نشاط نبض العصب عند القلق، أو الاكتئاب، أو الإجهاد يمكن أن يكون أحد العوامل المساهمة في الأعراض الجسدية في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إطلاق الأدرينالين وإدرينالين أيضًا إلى ظهور أعراض جسدية عندما تشعر بالقلق، ولقد ذكرت دراسة مؤخرًا لأن الإرهاق هو أحد الأسباب الرئيسية لللإضطراب النفسي الجسدي مثل الحموضة، وألم الظهر، وألم الرقبة، والنسيان، والغضب، وتنقسم الإضطرابات النفسية إلى أنواع مختلفة وهي:
اضطراب Somatoform في هذا النوع تعاني واحده من أكثر الأعراض مثل الألم، والتعب، وفقدان الشهية، وأعراض الجهاز الهضمي لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
– اضطراب جسدي تشمل الأعراض الألم، والأعراض الجنسية، وأعراض الجهاز الهضمي، والأعراض العصبية، وأعراض الطمث والتعب ويصيب بشكل أكبر الذي تتراوح أعمراهم ما بين 18 إلى 30 سنة والذين يعانون من هذه الأعراض لسنوات بدون وجود أي تفسير لها.
اضطراب جسمي غير محدد؛ السيدات المصابون بهذا المرض يعتقدون بشكل خاطيء أنهم حامل بسبب علامات مثل إنهاء الحيض، وحركة الجنين، والغثيان وغيرها.
اضطرابات التحويل؛ تشمل هذه الأعراض تتمثل في الشعور بأعراض مرضية مفاجئة مثل فقدان الوعي، وتدلي الجفون العليا، وفقدان الاجزاء في واحد وأكثر من أجزاء الجسم ومشاكل في الرؤية.
اضطراب القلق المرضي؛ وبه يخشى المريض أن يكون به مرض خطير يمكن أن يسبب ضرر لجسمه، ويبدأ في الذهاب إلى العديد من الإطباء للإثبات ما يشعر به.
اضطراب الألم؛ تشمل الأعراض الشعور بألم في واحد أو أكثر من أجزاء الجسم على فترات طويلة دون أي تفسير.
اضطراب تشوه الجسم؛ فيه يشعر الأشخاص المصابون بهذا الشعور بأن أجسامهم معيبة وغالبًا ما يلجأون إلى علاجات تجميلية لتحسين مظهرهم.
كيفية علاج الإضطراب النفسي الجسدي:
  • اليوغا:
إنها تشمل تمارين التأمل والاسترخاء التي يمكن أن تساعد في إدارة الإضطرابات النفسية، ولما كانت هذه الإضطرابات ناتجة عن حالات عقلية مثل القلق والتوتر فإن المشاركة في أنشطة خرق التوتر مثل اليوغا يمكن أن تساعد على التخفيف من الأمراض العقلية، كما يمكن ممارسة تمارين التنفس البسيطة مع عمل الوضعيات التي تهدىء عقلك بشكل يومي، كما أنها تجعلك أكثر وعيًا لنفسك ولمحيطك، ولقت أثبتت فاعليتها مؤخرًا في علاج العديد من المشاكل النفسية.
  • الأدوية:
عادة يقوم الطبيب المتخصص بكتابة بعض الأدوية للتخفيف من الأمراض الجسدية، وفي نفس الوقت ذكر الأطباء أن الأدوية للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات عقلية سوى إلى علاج مؤقت، وبكل تأكيد أن الشخص الذي يعاني من إضطرابات عقلية إلى مشاكل جسدية، وفي هذه الحالة يجب معالجة الإضطرابات العقلية وذلك من خلال تناول أدوية الاكتئاب التي يذكرها الطبيب، كذلك يمكن أن تكون الأدوية عشبية والتي يذكرها الطبيب المتخصص والتي تعتمد على عمر المرض، وشدة المرض، والمدة، وأيضًا الاستجابة إلى العلاج.
  • التنويم المغناطيسي:
عادة يتم علاج حالات الصداع النصفي، والربو، والقلب مع اضطرابات نفسية من خلال التنويم المغناطيسي، تهدف هذه الطريقة للعلاج إلى إيجاد حل للأعراض الجسدية داخل العقل الباطن للمريض، حيث أن هذا العلاج على المدى البعيد يمكن أن يعمل على حل المشاعر الكامنة وإيقاف النفس من التأثير على الجسم وقد تم حل الغضب، والخوف من خلال هذا العلاج في الماضي.
  • العلاج السلوكي المعرفي:
إن كيفية التعامل مع موقف معين تتوقف على كيفية إدراك هذا الموقف حيث تتكامل أفكار الفرد مع مشاعرة، والأحاسيس الجسدية، والسلوك، والبيئة، وهذا يوجه كيف يتصرف الأفراد في وضع معين وكيف تؤثر عملية تفكيرهم على حالتهم البدنية، وهذه الطريقة تقلل من مخاوف العقلية المتعلقة بالمرض وكان سبب في تحقيق نجاح كبير لعلاج هذا المرض حتى وإن كانت الحالة شديدة، ولكنه يحتاج إلى الذهاب لطبيب متخصص حتى يكون لديه القدرة على تحديد علاج سلوكي متخصص بالشكل الصحيح.
بهذا نكون عرضنا لكم جميع ما يجب أن تدركه على الأمراض النفسية الجسدية وذلك من خلال عرض الأعراض التي يجب عند ملاحظتها على الفور أن يتم الذهاب إلى طبيب متخصص حتى يتم معالجته الحالة من البداية سواء كانت لك أو إلى أحد الأفراد المحيطين بك، إضافة إلى توضيح أهم الاسباب التي تؤدي إلى هذا الإضطراب والطرق التي يمكن إتباعها في علاج الأمراض النفسية حتى تصبح ذا حالة صحية جيدة بناء على ما أثبتته التقارير والابحاث التي ذكرها الاطباء المتخصصون.
 
Summary
Article Name
ما هو الاضطراب النفسي الجسدي؟
Description
نور حياتنا للخدمات الطبيه و خدمات تغيير نمط الحياة نور حياتنا ❤ نفسيتهم مرتاحه و صحتهم 100%
Author
Publisher Name
نور حياتنا للخدمات الطبيه و خدمات تغيير نمط الحياة - عيادات دكتور محمد عيسوى التخصصية

Comments التعليقات

comments التعليقات

.